صقور المدينة
خامس الخلفاء الراشدين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا خامس الخلفاء الراشدين 829894
ادارة المنتدي خامس الخلفاء الراشدين 103798
صقور المدينة
خامس الخلفاء الراشدين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا خامس الخلفاء الراشدين 829894
ادارة المنتدي خامس الخلفاء الراشدين 103798
صقور المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك معنا يا زائر في صقور المدينة
 
الرئيسيةالبوابـــةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خامس الخلفاء الراشدين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت القناوي
 صقـــر نشيـــط
بنت القناوي


انثى
عدد المساهمات : 388
15/11/1956
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
العمر : 67

خامس الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: خامس الخلفاء الراشدين   خامس الخلفاء الراشدين Emptyالإثنين 24 أغسطس - 7:35

قائد بامه رحمه الله ( عمر بن عبد العزيز ) خامس الخلفاء الراشدين



خامس الخلفاء الراشدين
***********



منَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



الإمام العادل :عمر بن عبد العزيز

681 ـ 720 م

عهد أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز







من أقوالــــــه




قال : أكثر من ذكر الموت ، فإن كنت في ضيق من العيش وسّعه عليك ، وإن كنت في سعة من العيش ضيقه عليك




وقال : أيها الناس أصلحوا أسراركم تصلح علانيتكم واعملوا لآخرتكم تكفوا دنياكم

قال له رجل أوصني فقال : أوصيك بتقوى الله وإيثاره تخف عنك المؤونة وتحسن لك من الله المعونة






قال لعمر بن حفص : إذا سمعت كلمة من امرئ مسلم فلا تحملها على شيء من الشر ما وجدت لها محملاً من الخير




قال : قد أفلح مَنْ عُصم من المراء والغضب والطمع

6- وقال : مَنْ عَدَّ كلامه مِنْ عمله قَلَّ كلامُه .






قال . يا أيها الناس من أطاع الله وجبت طاعته، ومن عصى الله فلا طاعة له، اطيعوني ما أطعت الله، فإن عصيت الله فلا طاعة لي عليكم.




مقدمة
يحق أن نقول ولا معنى لكثرة الأقوال أن عمر ابن عبد العزيز يحق لما يعي الإسلام فهما شاملا كامل لكل نواحي الحياة أنه رضي الله عنه قدأثر الآخرة على الحياة الدنيا وعمل بالقول المشهور كن فى الدنيا كعابر سبيل .


فقد الم بمعنى القيادة بمشتملتها ولم يترك منها فرعا إلا وكان له فيه بصمة أرسى قواعد العدل النزيه فلم يربطه إلا برضي الله حقق العدالة التي نطق بها القران الكريم وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل
فكان مجدد للإسلام وهو أول المجددين على المائة قرن الأولى هذه السيرة العطرة وصلتنا شافية وافية لتكون نورا على الطريق للقادة من خلفه حتى يقتفوا أثرها ويحققوا عدلها فينجوا بأنفسهم ويعلو من شأن أوطانهم فتتقدم وتزدهر بين الناس وتكون لها العزة والكرامة لكن بكل أسف تخلو القادة عنها فما وجدنا بعهودهم إلا الانكسار والخذلان والتأخر في كافة مجالات الحياة وها نحن ليس لنا ذكر وقد تحكم فينا شر خلق الله على الأرض .


************



يقول الإمام احمد بن حنبل .



إذا رأيت الرجل يحب عمر بن عبد العزيز ويذكر محاسنه وينشرها فاعلم أن من وراء ذلك خيرا إن شاء الله -





عمر بن عبدالعزيز




المجدد الأول لشباب الإسلام على رأس المائة الأولى، أقبلت عليه الدنيا بخيلها ورجلها فأعرض عنها، رغبة في النعيم المقيم. وفي سنتين وخمسة أشهر ملأ الأرض عدلا، بعد أن ضجت بالظلم والفجور، ولم يحتمله الظالمون وسقوه السم جرعة واحدة فمات شهيدا وعادت الأرض سيرتها الأولى.




ولد عمر بن عبدا لعزيز


في حلوان بمصر عام 61 وقيل 63ه، كان أبوه أميرا عليها وأمه هي أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب، وكان الخليفة الراشد أسمر رقيق الوجه حسنه نحيف الجسم حسن اللحية، غائر العينين بوجهه اثر قديم لرفسة دابة.







دموع الورع




وتصف ورعه وخشيته زوجته فاطمة بنت عبدا لملك: لم أر من الناس أحدا كان أشد خوفا من ربه من عمر، كان إذا دخل البيت ألقى نفسه في مسجده فلا يزال يبكي ويدعو حتى تغلب عيناه ثم يستيقظ فيفعل ذلك ليلته اجمع.





قالت : فاطمة امرأة عمر بن عبدا لعزيز
أنها دخلت عليه فإذا هو في مصلاه يده على خده، سائلة دموعه فقالت: يا أمير المؤمنين ألشيء حدث؟ قال: يا فاطمة أني تقلدت أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم فتفكرت في الفقير الجائع، والمريض الضائع، والعاري المجهود والمظلوم المقهور والغريب المأسور والكبير وذي العيال في أقطار الأرض فعلمت أن ربي سيسألني عنهم.





كان يقول




اني اخاف ان عصيت ربي عذاب يوم عظيم.





انه لا يقتل احد بسباب احد إلا من سب النبي صلى الله عليه وسلم فاشتمه إن شئت أو خل سبيله.





أن عمر بن عبدا لعزيز كان نفحة من عدل الله نثرت على الأرض ففاح عبيرها ثم صعدت إلى بارئها فلم يكد عمر بن عبدا لعزيز يأخذ ما في يد الأغنياء ليعطيه للفقراء .





مرحبا بهذه الوجوه




قال مجاهد:
قال لي عمر بن عبدا لعزيز:
ما يقول الناس فيّ؟ قلت: يقولون مسحور،
قال: ما أنا بمسحور
وإني لأعلم الساعة التي سقيت فيها،
ثم دعا غلاما له
فقال له: ويحك ما حملك على أن تسقيني السم؟
قال: ألف دينار أعطيتها وعلى أن اعتق،
قال: هاتها.
قال: فجاء بها فألقاها في بيت المال
وقال: اذهب حيث لا يراك احد.



وعن عبيد بن حسان قال:
لما احتضر عمر بن عبدا لعزيز قال. اخرجوا عني، فلا يبقى عندي احد، وكان عنده مسلمة بن عبدا لملك قال: فخرجوا، فقعد على الباب هو وفاطمة، فسمعوه يقول: مرحبا بهذه الوجوه، ليست بوجوه انس ولا جان.
ثم قال:


ِتلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ


ثم هدأ الصوت فقال مسلمة لفاطمة:
قد قبض صاحبك. فدخلوا فوجدوه قد أسلم الروح.



ويقول ابن الجوزي
مات عمر بن عبدا لعزيز رحمه الله وترك احد عشر ابنا، وبلغت تركته سبعة عشر ديناراً، كفن منها بخمسة دنانير، واشتري له موضع قبره بدينارين، وقسم الباقي على بنيه، وأصاب كل واحد من ولده تسعة عشر درهما، ويقارن عبدا لرحمن بن القاسم فيقول: ولما مات هشام بن عبدا لملك وخلف احد عشر ابنا قسمت تركته وأصاب كل واحد من تركته ألف إلف أي مليون ورأيت رجلا من ولد عمر بن عبدا لعزيز قد تصدق بمائة فرس في سبيل الله عز وجل ورأيت رجلا من ولد هشام يتصدق عليه.






وألان مع سيرته العطرة التي يشم منها كل مسلم معاني الربانية ألحقه
التي تورعت عن كل شئ في سبيل دينها ورضى ربها




من الميلاد إلى خلافته



اسمه ولقبه وكنيته وأسرته


هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، الإمام الحافظ العلاّمة المجتهد الزاهد العابد، السيد أمير المؤمنين حقاً أبو حفص القرشي الأموي المدني ثم المصري، الخليفة الزاهد الراشد أشج بني أمية وكان حسن الأخلاق والخُلق، كامل العقل، حسن السّمت، جيِّد السياسة، حريصاً على العدل بكل ممكن، وافر العلم، فقيه النفس، طاهر الذكاء والفهم، أوّاهاً منيباً، قانتاً لله حنيفاً، زاهداً مع الخلافة، ناطقاً بالحق مع قلة المعين، وكثرة الأمراء الظلمة الذين ملُّوهُ وكرهوا محاققته لهم، ونقصه أُعطياتهم، وأخذه كثيراً مما في أيديهم، مما أخذوه بغير حقٍّ، فمازالوا به حتى سقوه السم؛ فحصلت له الشهادة والسعادة، وعُد عند أهل العلم من الخلفاء الراشدين والعلماء العاملين ، وكان رحمه الله فصيحاً مُفوَّهاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت القناوي
 صقـــر نشيـــط
بنت القناوي


انثى
عدد المساهمات : 388
15/11/1956
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
العمر : 67

خامس الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خامس الخلفاء الراشدين   خامس الخلفاء الراشدين Emptyالإثنين 24 أغسطس - 7:38

1 ـ والده :

هو عبد العزيز بن مروان بن الحكم، وكان من خيار أمراء بني أمية، شجاعاً كريماً بقي أميراً لمصر أكثر من عشرين سنة، وكان من تمام ورعه وصلاحه أنه لما أراد الزواج قال لقيّمه: اجمع لي أربعمائة دينار من طيب مالي، فإني أريد أن أتزوّج إلى أهل بيت لهم صلاح، فتزوج أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب، وهي حفيدة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، وقيل اسمها ليلى، كما أن زواجه من آل الخطاب ما كان ليتم لولا علمهم بحاله وحسن سيرته وخلقه، فقد كان حسن السيرة في شبابه، فضلاً عن التزامه وحرصه على تحصيل العلم واهتمامه بالحديث النبوي الشريف؛ فقد جلس إلى أبي هريرة وغيره من الصحابة وسمع منهم، وقد واصل اهتمامه بالحديث بعد ولايته مصر، فطلب من كثير بن مرة في الشام أن يبعث إليه ما سمعه من حديث رسول الله -- إلا ما كان من طريق أبي هريرة فإنه عنده ، وقد كان والد عمر بن عبد العزيز ذا نفس توّاقة إلى معالي الأمور سواء قبل ولايته مصر أو بعدها؛ فحين دخل مصر أيام شبابه تاقت نفسه إليها، وتمنّى ولايته فنالها ثم تاقت إلى الجود فصار أجود أمراء بني أمية وأسخاهم، فكانت له ألف جفنة كل يوم تُنصب حول داره، وكانت له مائة جفنة يُطاف بها على القبائل تحمل على العجل ، ومن جوده كان يقول: إذا أمكنني الرجل من نفسه حتى أضع معروفي عنده فيده عندي أعظم من يدي عنده. وقد أكثر المؤرخون من الثناء عليه لجوده، وهذا الجود كان ممتزجاً باليقين بأن الله سبحانه وتعالى يخلف على من يرزقه فيقول: عجباً لمؤمن يؤمن أن الله يرزقه، ويخلف عليه كيف يحبس ماله عن عظيم أجر وحسن ثناء، وكان ذا خشية من الله، ونستقري هذه الخشية من قوله حين أدركه الموت: وددت أني لم أكن شيئاً مذكوراً، ولودِدت أني أكون هذا الماء الجاري أو نبتة بأرض الحجاز.

2 ـ أمه :

أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب، ووالدها، عاصم بن عمر بن الخطاب، الفقيه، الشريف أبو عمرو القرشي العدوي ولد في أيام النبوة، وحدّث عن أبيه، وأمه هي جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح الأنصاريّة، وكان طويلاً جسيماً، وكان من نبلاء الرجال، ديِّنا، خيِّراً، صالحاً، وكان بليغاً، فصيحاً، شاعراً، وهو جد الخليفة عمر بن عبد العزيز لأُُمِّه، مات سنة سبعين، فرثاه ابن عمر أخوه:


فليت المنايا كُنَّ خلَّفن عاصماً فعشنا جميعاً أو ذهبنا بنا معاً


وأما جدته لأمه فقد كان لها موقف مع عمر بن الخطاب ، فعن عبد الله بن الزبير بن أسلم عن أبيه عن جده أسلم قال: بينما أنا وعمر بن الخطاب -- وهو يَعُسُّ ، بالمدينة إذ أعيا فاتكأ على جانب جدار في جوف الليل، فإذا امرأة تقول لابنتها: يا بنتاه، قومي إلى ذلك اللبن فامذقيه بالماء، فقالت لها: يا أمتاه، أو ما علمت ما كان من أمير المؤمنين اليوم؟ قالت: وما كان من عزمته يا بنية؟ قالت: إنه أمر منادياً، فنادى أن لا يُشاب اللبن بالماء، فقالت لها: يا بنتاه، قومي إلى اللبن فامذقيه بالماء فإنك بموضع لا يراك عمر، ولا منادي عمر! فقالت الصبية لأمها:


يا أمتاه، والله ما كنت لأطيعه في الملأ وأعصيه في الخلاء


، وعمر يسمع كل ذلك، فقال: يا أسلم عَلِّم الباب، واعرف الموضع، ثم مضى في عسّه، فلما أصبحا قال: يا أسلم، امض إلى الموضع فانظر من القائلة، ومن المقول لها، وهل لهم من بعل؟ فأتيت الموضع، فنظرت فإذا الجارية أيِّم لا بعل لها، وإذا تيك أمها، وإذا ليس بها رجل، فأتيت عمر فأخبرته، فدعا عمر ولده، فجمعهم، فقال: هل فيكم من يحتاج إلى امرأة أزوّجه.. فقال عاصم: يا أبتاه، لا زوجة لي فزوّجني، فبعث إلى الجارية، فزوّجها من عاصم فولدت لعاصم بنتاًَ، وولدت البنت عمر بن عبد العزيز، ويذكر أن عمر بن الخطاب رأى ذات ليلة رؤيا، ويقول: ليت شعري من ذو الشين من ولدي الذي يملؤها عدلاً، كما مُلئت جوراً؟ ، وكان عبد الله بن عمر يقول: إن آل الخطاب يرون أن بلال بن عبد الله بوجهه شامة فحسبوه المبشر الموعود حتى جاء الله بعمر بن عبد العزيز.

3 ـ ولادته ومكانها: 61هـ، المدينة:

اختلف المؤرخون في سنة ولادته والراجح أنه وُلد عام 61هـ ، وهو قول أكثر المؤرخين، ولأنه يؤيد ما يذكر أنه توفي وعمره أربعون سنة؛ إذ تُوفي عام 101هـ ، وتذكر بعض المصادر أنه وُلد بمصر بحلوان ، وهذا القول ضعيف؛ لأن أباه عبد العزيز بن مروان بن الحكم إنما تولى مصر سنة خمس وستين للهجرة، بعد استيلاء مروان بن الحكم عليها من يد عامل عبد الله بن الزبيرما، فولّى عليها ابنه عبد العزيز، ولم يُعرف لعبد العزيز بن مروان إقامة بمصر قبل ذلك، وإنما كانت إقامته وبني مروان في المدينة ، وذكر الذهبي أنه وُلد بالمدينة زمن يزيد.

4 ـ أشج بني أمية:

كان عمر بن عبد العزيز-رحمه الله- يُلقّب بالأشج، وكان يُقال له: أشج بني مروان، وذلك أن عمر بن عبد العزيز عندما كان صغيراً دخل إلى إصطبل أبيه عندما كان والياً على مصر ليرى الخيل فضربه فرس في وجهه فشجه، فجعل أبوه يمسح الدم عنه ويقول: إن كنت أشج بني أمية إنك إذاً لسعيد ، ولما رأى أخوه الأصبغ الأثر قال: الله أكبر! هذا أشج بني مروان الذي يملك، وكان


عمر بن الخطاب -- يقول:


إن من ولدي رجلاً بوجهه أثر يملأ الأرض عدلاً.


وكان الفاروق قد رأى رؤيا تشير إلى ذلك، وقد تكرّرت هذه الرؤيا لغير الفاروق حتى أصبح الأمر مشهوراً عند الناس بدليل ما قاله أبوه عندما رأى الدم في وجهه، وما قاله أخوه عندما رأى الشجّ في وجهه كلاهما تفاءل لعله أن يكون ذلك الأشج الذي يملأ الأرض عدلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت القناوي
 صقـــر نشيـــط
بنت القناوي


انثى
عدد المساهمات : 388
15/11/1956
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
العمر : 67

خامس الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خامس الخلفاء الراشدين   خامس الخلفاء الراشدين Emptyالإثنين 24 أغسطس - 7:40


5 ـ إخوته :

كان لعبد العزيز بن مروان والد عمر بن عبد العزيز عشرة من الولد وهم: عمر وأبو بكر ومحمد وعاصم وهؤلاء أمهم ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب، وله من غيرها ستة وهم: الأصبغ وسهل وسهيل وأم الحكم وزبّان وأم البنين، وعاصم هو من تُكنّى به والدته ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب فكنيتها أم عاصم.

6 ـ أولاده :

كان لعمر بن عبد العزيز -رحمه الله- أربعة عشر ذكراً منـهم: عبد الملك وعبد العزيز وعبد الله وإبراهيم وإسحاق ويعقوب وبكر والوليد وموسى وعاصم ويزيد وزبان وعبد الله وبنات ثلاث: أمينة، وأم عمار، وأم عبد الله، وقد اختلفت الروايات عن عدد أولاد وبنات عمر بن عبد العزيز، فبعض الروايات تذكر أنهم أربعة عشر ذكراً كما ذكره ابن قتيبة، وبعض الروايات تذكر أن عدد الذكور اثنا عشر، وعدد الإناث ست كما ذكره ابن الجوزيوالمتفق عليه من الذكور اثنا عشر، وحينما توفي عمر بن عبد العزيز لم يترك لأولاده مالاً إلا الشيء اليسير، وقد أصاب الذكر من أولاده من التركة تسعة عشر درهماً فقط، بينما أصاب الذكر من أولاد هشام بن عبد الملك ألف ألف (مليون)، وما هي إلا سنوات قليلة حتى كان أحد أبناء عمر بن عبد العزيز يحمل على مائة فرس في سبيل الله في يوم واحد، وقد رأى بعض الناس رجلاً من أولاد هشام يتصدق عليه. فسبحان الله رب العالمين..

7 ـ زوجاته :

نشأ عمر بالمدينة، وتخلّق بأخلاق أهلها، وتأثّر بعلمائها، وأكبّ على أخذ العلم من شيوخها، وكان يقعد مع مشايخ قريش، ويتجنب شبابهم، ومازال ذلك دأبه حتى اشتهر، فلما مات أبوه أخذه عمه أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان فخلطه بولده، وقدّمه على كثير منهم، وزوّجه، ابنته فاطمة بنت عبد الملك ، وهي امرأة صالحة تأثّرت بعمر بن عبد العزيز، وآثرت ما عند الله على متاع الدنيا، وهي التي قال فيها الشاعر:

بنت الخليفة والخليفة جدها أخت الخلائف والخليفة زوجها

ومعنى هذا البيت أنها بنت الخليفة عبد الملك بن مروان، والخليفة جدها مروان بن الحكم، وأخت الخلائف فهي أخت الخلفاء الوليد بن عبد الملك وسليمان بن عبد الملك ويزيد بن عبد الملك وهشام بن عبد الملك، والخليفة زوجها فهو عمر بن عبد العزيز ، حتى قيل عنها: لا نعرف امرأة بهذه الصفة إلى يومنا هذا سواها . وقد ولدت لعمر بن عبد العزيز إسحاق ويعقوب وموسى، ومن زوجاته لميس بنت علي بن الحارث، وقد ولدت له عبد الله وبكر وأم عمار، ومن زوجاته أم عثمان بنت شعيب بن زيان، وقد ولدت له إبراهيم. وأمّا أولاده: عبد الملك والوليد وعاصم ويزيد وعبد الله وعبد العزيز وزيان وأمينة وأم عبد الله فأمهم: أم ولد.

8 ـ صفاته الخلقية :

كان عمر بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ أسمر رقيق الوجه أحسنه، نحيف الجسم حسن اللحية، غائر العينين بجبهته أثر نفحة دابة، وقد خطه الشيب ، وقيل في صفته: أنه كان رجلاً أبيض دقيق الوجه، جميلاً، نحيفاً، وقيل في صفته: إنه كان رجلاً أبيض دقيق الوجه، جميلاً، نحيف الجسم، حسن اللحية.

حفظ القرآن في صغره وتفقَّهَ في الدين في المدينة المنورة. حين توفي والده استدعاه عبد الملك بن مروان إلى دمشق فأقام عنده وزوّجه من ابنته فاطمة.

تولّى ولاية المدينة ثم عزل، ثم استوزره سليمان. وبعهد من سليمان تولّى الخلافة سنة 99 هجرية، وبويع له في مسجد دمشق.

وكان تعيينه الحل الوسط لحل النزاعات داخل البيت الأموي ليحافظ على ملك بني أمية. وكان أول ما قام به وقف الحروب الخاسرة ضد البيزنطيين، وحاول مصالحة الموالي الذين عانوا من سياسة الخلفاء الأمويين السابقين. وفي زمنه صار الموالي يستطيعون الوصول إلى منصب قاضٍ.

وحاول أيضاً مصالحة آل البيت، فأمر بوقف سبّ عليّ بن أبي طالب من على المنابر، وأعاد لبني هاشم أملاكهم، وخفّف الضرائب عن الموالي والفرس والنصارى، ورفع الخراج عمّن أسلم من أهل الذمة. كما حاول تعويض النصارى عن مصادرة كنيسة القديس يوحنان، إذ أعاد لهم كنيسة توما في دمشق.

كان عمر بن عبد العزيز زاهداً فلم يقرب ما تركه الخليفة السابق، وما عُرف له من ممتلكات عند استخلافه. ورفض الدوابّ والسرادقات والجواري والثياب. وأعاد هذه الأشياء إلى بيت مال المسلمين.

وكان يحرص على عدم تبذير أموال بيت مال المسلمين حتى أنه كان يقرأ القرآن على ضوء شمعة حتى لا يأخذ ثمن الزيت من بيت المال لإنارة السراج. ومما يروى عنه أنه قال لزوجته فاطمة، ابنة الخليفة التي أورثها أبوها الحلي:

" اختاري إمّا أن تردّي حليك إلى بيت المال وإمّا أن تأذني لي في فراقك ". فقالت
: " بل أختارك".

ومما يروى عنه أيضاً، انه أبطأ يوماً عن صلاة الجمعة قليلاً، فعوتب في ذلك، فقال:
" إنما انتظرت قميصاً غسلته أن يجفّ ".

ازداد في فترته عدد الذين اعتنقوا الإسلام وقد أثّر هذا سلبياً على خزينة الدولة. ولم تعجب هذه السياسة بني أمية لأنهم خافوا على ملكهم من بعده.

عمر بن عبد العزيز بين فكّي التاريخ

كان عمر بن عبد العزيز عادلاً
حتى إن الناس سموا هذا الخليفة العادل " الخليفة الراشدي الخامس " وذلك من كثرة عدله وحب الناس له ولأسس حكمه. كما أنه عرف بتقشفه، وباتّباعه سياسة التسامح حتى مع أعدائه وأعداء بني أمية.
وكان قد جرّد بني أمية من امتيازاتهم الخاصة، فطلبوا منه إعادتها فرفض. فدسّوا له السم وهو في دير سمعان من أرض المعرة، فأرسل له ملك الروم رئيس أساقفته ليعالجه، فرفض ذلك، واستدعى المتّهم بسمه، وسأله:

" ما حملك على ما صنعت "؟ قال: " خُدِعْتُ وغرِّرْتُ "

فقال عمر: " خُدعَ وغُرَّ... خَلُّوه "، وتركه حراً .

ومات عمر بن عبد العزيز، وقد حكم مدة سنتين وأربعة اشهر وعدة أيام...
ولو امتدّ العمر بالخليفة الصالح مدة كافية من الزمن، فلربما كان استطاع إصلاح أحوال الدولة الأموية وإعادتها إلى ثوابت الحكم الراشدي ونشر العدل في أرجاء الدولة الإسلامية وإنصاف الموالي وأهل الكتاب.

لكنّ هذه السياسة كانت تتعارض وسياسة بني أمية فسارعوا إلى التخلّص منه بالسم.
أما وليّ العهد يزيد بن عبد الملك، فابتعد عن سياسة عمر بن عبد العزيز وعزل الولاة الصالحين، وقسا على البربر وعذّب آل موسى بن نصير وأعاد سياسة الحجاج والبطش في الناس.

لهذا ثار ضدّه الخوارج وباعوا نساء بني مهلّب، فقيل:
" ضحّى بنو أميّة يوم كربلاء بالدين ويوم الـعقير بالكرم ".


***************



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقرالمدينة
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
صقرالمدينة


ذكر
عدد المساهمات : 1828
21/05/1986
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
العمر : 37

خامس الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خامس الخلفاء الراشدين   خامس الخلفاء الراشدين Emptyالإثنين 24 أغسطس - 9:12

بارك الله فيكِ
على هذا المجهود الرائع
وجزاكِ الله خير الجزاء
وجعلها الله من موازين حسناتكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://citysoqor.ahlamontada.com
بنت القناوي
 صقـــر نشيـــط
بنت القناوي


انثى
عدد المساهمات : 388
15/11/1956
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
العمر : 67

خامس الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خامس الخلفاء الراشدين   خامس الخلفاء الراشدين Emptyالإثنين 24 أغسطس - 21:47

صقر المدينة كتب:
بارك الله فيكِ
على هذا المجهود الرائع
وجزاكِ الله خير الجزاء
وجعلها الله من موازين حسناتكِ

تسلم يابني على مرورك الطيب والرد العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهاء اسامه 2009
المشرف العـــام
بهاء اسامه 2009


ذكر
عدد المساهمات : 677
07/11/1992
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 31

خامس الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خامس الخلفاء الراشدين   خامس الخلفاء الراشدين Emptyالإثنين 31 أغسطس - 16:57

بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gogle.roo7.biz/index.htm
العنود
نائبة رئيس مجلس الإدارة
نائبة رئيس مجلس الإدارة
العنود


انثى
عدد المساهمات : 2301
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

خامس الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خامس الخلفاء الراشدين   خامس الخلفاء الراشدين Emptyالخميس 7 يناير - 5:50

جـــــــــــــــــــزاكِ الله خيــــــــــــــــــــــــــــر الجزاء
وجعـــــــــــــــــــلها الله من موازين حسنــــــــــــــاتكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خامس الخلفاء الراشدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب تاريخ الخلفاء لعبد الرحمن بن ابي بكر السيوطي داخل برنامج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقور المدينة :: المنتديات الإسلامــية :: القسم الإسلامـي :: عظماء في الإسلام-
انتقل الى: