صقور المدينة
فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم 829894
ادارة المنتدي فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم 103798
صقور المدينة
فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم 829894
ادارة المنتدي فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم 103798
صقور المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك معنا يا زائر في صقور المدينة
 
الرئيسيةالبوابـــةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العنود
نائبة رئيس مجلس الإدارة
نائبة رئيس مجلس الإدارة
العنود


انثى
عدد المساهمات : 2301
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم Empty
مُساهمةموضوع: فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم   فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم Emptyالسبت 23 أكتوبر - 6:05

بسم الله الرحم الرحيم

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونصلي ونسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
شيخنا عبد الرحمن السحيم حفظه الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أطلب منكم نصيحتا شاملتا جامعتا أعمل بها في الحج
بارك الله فيكم والله الموفق سبحانه


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
خير ما يُوصى به هو ما أوصى به الأولين والآخِرين ، ألا وهي التقوى ، فعليك بِتقوى الله .
ودّع ابنُ عون رجلاً فقال : عليك بتقوى الله, فإن الْمُتَّقِي ليست عليه وحشة.
وقال زيد بن أسلم : كان يقال : مَن اتَّقَى الله أحبه الناس وإن كَرِهوا .
وقال الثوري لابن أبي ذئب : إن اتَّقيت الله كَفاك الناس , وإن اتقيت الناس لن يُغْنُوا عنك من الله شيئا .
وقال سليمان بن داود : أُوتِينا مما أُوتي الناس ومما لم يُؤتوا , وعُلِّمنا مما عُلِّم الناس ومما لم يعلموا , فلم نَجِد شيئا أفضل من تقوى الله في السر والعلانية , والعَدل في الغضب والرضا , والقصد في الفقر والغنى . – ذَكَر ذلك ابن القيم - .
ثم الحرص على معرفة شعائر الله ، وتعظيم ما عظّمه الله ، والوقوف عند حدوده .
وأن يتعلّم المسلم من أحكام المناسك ما يجعله يَعبد الله على بصيرة ، ويتقرّب إلى الله مِن غير كبير كُلْفَة ولا مشقّة .
وأن يسأل عمّا أشكل عليه ، ولا يسأل إلاّ أهل العِلْم .
وأن يعلم أن البِرّ ليس بالإيضاع ، كما قال عليه الصلاة والسلام ، فليس البِرّ بالقوّة والفُتوّة ! ومُزاحمة الناس ، والإسراع في السير ، بل بالرِّفق ، ورحمة الضعيف .
واعلم – رحمك الله – أن الحجّ المبرور ليس له جزاء إلاّ الجنة .
ومِن تمامه اجتناب الرَّفَث والفُسُوق .
قال عليه الصلاة والسلام : مَنْ حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ . رواه البخاري ومسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هي أنواع أنساك الحـج ؟ وما أفضلها ؟ وهل يجوز أن أجعل في كل مرة أحج فيها أيّاً من الأنساك ؟ أم اختيار الأفضل دائماً ؟
وجزاكم الله خير الجزاء


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
الأنساك ثلاثة ، وهي :
التمتّع
والقِران
والإفراد
واختُلِف في أيها أفضل ، تبَعًا للخلاف في تعيين نُسك النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع .
قال ابن عبد البر : التمتع والقِران والإفراد كل ذلك جائز بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . اهـ .
وقال القرطبي :
لا خلاف بين العلماء في أن التمتع جائز على ما يأتي تفصيله ، وأن الإفراد جائز ، وأن القِران جائز ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم رَضِي كُلاًّ ، ولم يُنكره في حجته على أحد من أصحابه ، بل أجازه لهم ورضيه منهم ، صلى الله عليه وسلم .
وإنما اختلف العلماء فيما كان به رسول الله صلى الله عليه وسلم مُحْرِمًا في حجته ، وفي الأفضل من ذلك ، لاختلاف الآثار الواردة في ذلك ، فقال قائلون منهم مالك : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مفردا ، والإفراد أفضل من القِران . قال : والقِران أفضل من التمتع .
قال القرطبي :
واستحب آخرون التمتع بالعمرة إلى الحج ، قالوا : وذلك أفضل .
وهو مذهب عبد الله بن عُمر وعبد الله بن الزبير ، وبه قال أحمد بن حنبل ، وهو أحد قولي الشافعي .
احتج من فضَّل التمتع بما رواه مسلم عن عمران بن حصين قال : نزلت آية المتعة في كتاب الله - يعني مُتعة الحج - وأمَرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم لم تَنْزِل آية تنسخ مُتعة الحج ، ولم يَنْه عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى مات ، قال رَجُل بِرأيه بعدُ ما شاء ! . اهـ .
وقول عمران بن حصين هذا مُخرّج في الصحيحين .
والذي يظهر ترجيح التمتّع ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمَر أصحابه به ، وقال : لَوْ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ مَا أَهْدَيْتُ ، وَلَوْلا أَنَّ مَعِي الْهَدْيَ لأَحْلَلْتُ . رواه البخاري .
ويظهر أيضا أن تفضيل نُسك من الثلاثة يكون أيضا بحسب حال الحاج ن فمن وصل مُتأخَّرًا ، فالأفضل في حقه القِران أو الإفراد .
ومن تكرر منه أداء الحج فيُنوّع بين هذه الأنساك عملا بالجميع .
والله تعالى أعلم .

==================


شيخنا الكريم إن ذهبت المرأه الى الحج وهي حائض ما الأمور التي تقوم بها هل تسعى وتطوف وتقوم بجميع أعمال الحج

الجواب :
لَمّا حاضت عائشة رضي الله عنها قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تَطْهُري . رواه البخاري ومسلم
ولَمّا قالت أم عطية رضي الله عنها : سمعته يقول : يخرج العواتق وذوات الخدور أو العواتق ذوات الخدور والحيض ، وليشهدن الخير ودعوة المؤمنين ، ويعتزل الحيض المصلى . قالت حفصة رضي الله عنها : فقلت : آلحيض ؟ فقالت : أليس تشهد عرفة وكذا وكذا . رواه البخاري.
فالحائض تأتي بالمناسِك كُلّها عدا الطواف بالكعبة ، ولذلك خُفِّف عن المرأة إذا حاضت أن لا تطوف طواف الوداع .
وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
الحيض لا يمنع من الحج ، وعلى من تحرم وهي حائض أن تأتي بأعمال الحج ، غير أنها لا تطوف بالبيت إلاّ إذا انقطع حيضها واغتسلت ، وهكذا النفساء ، فإذا جاءت بأركان الحج فحجها صحيح .
والله تعالى أعلم .

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله لكم الأجر الوفير وأن ينصر الله بكم الدين وسائر علماء ومشائخ المسلمين أهل السنة والجماعة.
بفضل الله ومنه وكرمه سأحج هذا العام إن شاء الله، وليس لي رفقة صالحة فهل ترشدوننا على عالم أو إخوة نلازمهم في المناسك يكونون عونا لنا على طاعة الله ومعصية الشيطان ؟
اللهم وفق شيخنا عبد الرحمن السحيم لما تحب وترضى، وكن له عونا وسندا ونصيرا، واجعله ذخرا للمسلمين، آمين
وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
يوجد في مكة وفي منى مراكز للتوعية الإسلامية ، وتجد فيها عددا كبيرا من العلماء وطلبة العِلْم ، وفي حي العزيزية بمكة يُوجد سَكن للدعاة ومقرّ للتوعية الإسلامية في الحج ، لو أتيت إليهم لأرشدوك إلى أماكن وُجود العلماء وطلبة العلم ، سواء في مكة أو في منى .
وفي منى يوجد أكثر من ( 15 ) مركزا - فيما أذكر - للتوعية الإسلامية في الحج ، وستجد فيها - إن شاء الله - ما يسرّك وما تبحث عنه ..
ولا تنسنا من دعائك يا أخي ..
وكان الله في عونك ويسّر لك أمرك

==================

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا الكريم وأحسن اليكم هل يصح الحج ممّن أطلق النية ( من لم يُحدد نسكا معينا )
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
نعم ، يصحّ الحج ، ولكن لا بُدّ من تحديد النسك فيما بعد ليأتي بأعمال ذلك النسك .
ففي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : فَقَدِمَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِسِعَايَتِهِ ، قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بِمَ أَهْلَلْتَ يَا عَلِيُّ ؟ قَالَ : بِمَا أَهَلَّ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ : فَأَهْدِ ، وَامْكُثْ حَرَامًا كَمَا أَنْتَ . رواه البخاري ومسلم .
والله تعالى أعلم .

==================

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وحياك الله يا شيخ وبارك فيك وفي علمك ووقتك .
سؤالي : بخصوص الأماكن الخاصة ببعض مشاعر الحج كـ مزدلفة ومنى وعرفة وبعض المشاعر كالجمرات هل هذه الأماكن لها قيمة من الناحية الشرعية في غير موسم الحج ؟
يعني هل تُشرع زيارتها في غير ذلك ؟ وما هي القيمة الملموسة من هذه الأماكن حتى في موسم الحج .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
هذه الأماكن هي من المشاعر المقدسة الْمُعظَّمَة ، وتعظيم شعائر الله مطلوب شرعا . قال تعالى : (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) .
قال القرطبي : الشعائر جمع شعيرة، وهو كل شيء لله تعالى فيه أمْر أشْعَر به وأعْلَم ... فشعائر الله أعْلام دِينه ، لا سيما ما يتعلق بالمناسك . اهـ .
وهذه الأماكن المذكورة هي من المواطن التي عظّمها الله ، وأمَر بتعظيمها ، ومن ذلك :
الوقوف بِعرفة ، ومُباهاة الله للملائكة بِخلقه في ذلك الصعيد ، كما قال عليه الصلاة والسلام : إن الله عز وجل يُباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة ، فيقول : انظروا إلى عبادي ، أتوني شُعثًا غبرًا . رواه الإمام أحمد ، وهو حديث صحيح .
والمبيت بِمزدلفة ، وفيها المشعر الحرام .
والمبيت بِمنى ، وما فيها من الشعائر في تلك الأيام ، من رمي الجمرات ، ومن إراقة الدماء تقرّبًا إلى الله ..
بالإضافة إلى كون مزدلفة ومنى داخل حدود الحرم ، الذي عظّمه الله تبارك وتعالى وأمَر بتعظيمه ، وضُوعفت فيه الأجور ، وعُظِّمت فيه السيئات .
ومن ذلك التعظيم :
أمَان كل مخلوق من إنسان وحيوان وطير ونبات .
ولذلك :
يَحْرُم تنفير صيد الْحَرَم ، والمقصود به : ما كان داخل حدود الْحَرَم .
تحريم قطع الأشجار التي نبتت بنفسها .
وتحريم الاحتشاش
وتحريم لُقطة الحرم إلاّ لِمعرِّفها
تحريم القتال في مكة .
وغير ذلك مما سبق في شرح العمدة ، وذلك هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/217.htm
وهنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/218.htm
وأما زيارة هذه الأماكن في غير الحج ، فإن كان للتعرّف عليها ومعرفة تلك الأماكن على حقيقتها، ورؤيتها دون زِحام أو ضوضاء ؛ فلا بأس به ، أما إن كان بقصد التبرّك ، فلا يُشرع التبرّك إلاّ بِما شرعه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وليس في سُنة النبي صلى الله عليه وسلم مشروعية إتيان المشاعر في غير الحج بقصد التعظيم والتبرّك .
والله تعالى أعلم .

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يقبل حج من لم يتم قضاء شهر رمضان للعذر الشرعى بسبب المرض او خلافه ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا علاقة بين قضاء الصيام وبين الحجّ ؛ لأن قضاء الصيام مُتعلِّق بالذِّمَّـة ، وهو مُوسّع ، لقوله تعالى : ( وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ) .
ولقول عائشة رضي الله عنها : كان يكون عليّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلاَّ في شعبان . رواه البخاري ومسلم .
فمن أخّر قضاء رمضان فلا إثم عليه ، إلاّ أنه يجب على المستطيع قضاء رمضان قبل دُخول رمضان آخر .
ومن حجّ وعليه قضاء من رمضان فَحجّه صحيح ، سواء كان تأخير القضاء لِعُذر أو كان لِغير عُذر.
وكذلك حجّ من عليه دَين أو أقساط ، فإن حجّه صحيح ، فإن استأذن صاحب الدَّيْن الذي حَلّ عليه فلا إشكال ، وإلاّ قدّم قضاء الدّين على الحج .
والله تعالى أعلم .

==================


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جامعت زوجتي اثناء الحج في المبيت في منى الله يلعن الشيطان جزاكم الله خيراً .
فمالحكم

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
إذا كان هذا بعد التحلل الأكبر ، فلا شيء فيه .
والتحلل الأكبر بِفعل ثلاثة أشياء :
رمي جمرة العقبة يوم العيد .
الْحَلْق أو التقصير .
طواف الإفاضة ( وهو طواف الحجّ ) .
فمن أتى بهذه الثلاثة فقد حلّ من إحرامه ، وحَلّ له كل شيء اجتنبه بسبب إحرامه .
وأمّا إذا كان الْجَماع في منى بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد والْحَلْق أو التقصير ؛ فعليه فِديَة ، وهي شاة تُذبح وتوزّع على الفقراء ، ولا يأكل منها .
وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
لا يجوز لمسلم أحرم لِحجّ أو عمرة أو بهما أن يتعرض لِمَا يُفسد إحرامه ، أو ينتقص عمله ، والقُبلة حَرام على مَن أحْرم بالحج حتى يتحلل التحلل الكامل ، وذلك بِرمي جمرة العقبة ، والحلق أو التقصير ، وطواف الإفاضة والسعي إن كان عليه سعي ؛ لأنه لا يزال في حكم الإحرام الذي يُحَرّم عليه النساء ، ولا يَفسد حج من قَـبّل امرأته وأنزل بعد التحلل الأول ، وعليه أن يستغفر الله ، ولا يعود لمثل هذا العمل ، ويَجْبُر ذلك بذبح رأس من الغنم - يجزئ في الأضحية - يوزعه على فقراء الحرم المكي، والواجب المبادرة إلى ذلك حسب الإمكان . اهـ .
وإذا كان الجماع وقع في المبيت بِمنى قبل الوقوف بعرفة ، فهذا مُفسد للحج بالإجماع ، ويجب عليه :
الْمُضيّ في حجّه الفاسد
والقضاء من العام القادم ، ويُفرّق بينه وبين زوجته
ويلزمه ذبح بدنة ( واحدة من الإبل ) تُذبح وتوزّع على الفقراء . ويلزم زوجته مثل ذلك إذا كانت قد طاوعته .
قال الخرقيّ : فَإِنْ وَطِئَ الْمُحْرِمُ فِي الْفَرْجِ فَأَنْزَلَ ، أَوْ لَمْ يُنْزِلْ ، فَقَدْ فَسَدَ حَجُّهُمَا ، وَعَلَيْهِ بَدَنَةٌ إنْ كَانَ اسْتَكْرَهَهَا ، وَإِنْ كَانَتْ طَاوَعَتْهُ ، فَعَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بَدَنَةٌ .
قال ابن قدامة : أَمَّا فَسَادُ الْحَجِّ بِالْجِمَاعِ فِي الْفَرْجِ ، فَلَيْسَ فِيهِ اخْتِلاف .
قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ الْحَجَّ لا يَفْسُدُ بِإِتْيَانِ شَيْءٍ فِي حَالِ الإِحْرَامِ إلاّ الْجِمَاعَ .
ثم قال ابن قدامة : وَالأَصْلُ فِي ذَلِكَ مَا رُوِيَ عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَجُلا سَأَلَهُ ، فَقَالَ : إنِّي وَقَعْت بِامْرَأَتِي ، وَنَحْنُ مُحْرِمَانِ .
فَقَالَ : أَفْسَدْت حَجَّك ، انْطَلِقْ أَنْتَ وَأَهْلُك مَعَ النَّاسِ ، فَاقْضُوا مَا يَقْضُونَ ، وَحِلَّ إذَا حَلُّوا ، فَإِذَا كَانَ فِي الْعَامِ الْمُقْبِلِ فَاحْجُجْ أَنْتَ وَامْرَأَتُك ، وَاهْدِيَا هَدْيًا ، فَإِنْ لَمْ تَجِدَا ، فَصُومَا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ ، وَسَبْعَةً إذَا رَجَعْتُمْ .
وَكَذَلِكَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو . لَمْ نَعْلَمْ لَهُمْ فِي عَصْرِهِمْ مُخَالِفًا . اهـ .
والله تعالى أعلم .

==================

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم أحسن الله اليكم
ما هو الفرق بين الركن والواجب في الحج وما هي أركانه الحج وواجباته
جزاكم الله خيرا ونفعكم ونفع بكم

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
الرُّكُن لا يُجبر بِدَم ، ولا بُدّ من الإتيان به ، وترك رُكن من أركان الحج مُفسد للحج ، إلاّ ترك الإحرام بالحج ، فإنه لا ينعقد النسك بِترك الإحرام .
أما إن كان الركن يَفوت ، مثل : الوقوف بِِعَرفة ، فإنه يَفوت الحجّ بِفواته . وإن كان لا يفوت فإنه يُؤتى به ، ولو طال الزمن .
قال النووي عن طواف الإفاضة : وهذا الطواف ركن من أركان الحج لا يصح الحج إلاَّ به بإجماع الأمة . قال الأصحاب : ويدخل وقت هذا الطواف من نصف ليلة النحر ، ويبقى إلى آخر العمر، ولا يزال مُحْرِمًا حتى يأتي به . اهـ .
وأما الواجب فإن تركه لا يُفسد الحجّ ، ويُجبَر بِدَم ، ولا يجوز تركه عمدًا من غير عُذر .
وأركان الحج :
الإحرام ، وهو الدخول في النسك ، وليس مُجرّد لبس الإحرام .
الوقوف بِعرفة .
طواف الإفاضة ، وهو طواف الحج .
السعي .
وواجبات الحج :
الإحرام من الميقات .
الوقوف بِعرفة إلى غروب الشمس .
المبيت بِمزدلفة .
المبيت بِمنى ليالي التشريق .
رمي الْجِمَار .
الْحَلْق أو التقصير .
طواف الوداع لِغير الحائض .
والله تعالى أعلم .

==================
سؤالي عن صلاة المسافر
وقد يتعرض الحاج لمثل ما مررت به أثناء السفر
السؤال هو لو أن مسافراً سفراً طويل الأمد وسيصلي على متن الطائرة وسيدخل وقت الصلاة بعد نصف ساعة من الإقلاع وهو يعلم أن دخول وقت الصلاة سيختلف في البلاد التي سيمر عليها وحسب تقديره واتجاهه قد يكون وقت الصلاة لم يحن في تلك المنطقة
كيف يحدد وقت الصلاة ؟

الجواب :
وبارك الله فيك .
إذا كان يتّجه في سفره إلى بلاد يتأخّر وقت دخول الصلاة فيها عن بلده ، فيتأخّر ويحتاط بحيث يعلم أن وقت الصلاة دَخَل في تلك الدولة التي سافر إليها أو التي سيمُرّ بها ، وهذا التأخّر لا يضرّه شيء ، وهو يجعله يخرج مِن عُهدة الواجب بِيقين .
مثاله :
لو سافر شخص من بلد سيُؤذّن فيه للصلاة بعد نصف ساعة ، والبلد الذي سيمرّ به سيدخل وقت الصلاة بعد ساعة ، فيتأخّر ساعة ليضمن دخول وقت الصلاة في البلد الذي سيمرّ به .
وإذا كان يعلم أنه سوف يصل إلى البلد الذي قصده ولم يخرج وقت الصلاة في ذلك البلد ، فإنه يُؤخِّر الصلاة حتى يصِل ، وإن كانت الصلاة مما يُجمَع إلى غيرها ، وعَلِم أنه يصل في وقت الصلاة الثانية ، فإنه ينوي جمع تأخير ، ويُصلّي إذا وصل .
والله تعالى أعلم .

==================


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر المحبه
صقــــر مبــــــــــــدع
بحر المحبه


انثى
عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم   فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم Emptyالأحد 7 نوفمبر - 13:11

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوى الحج والعمرة للشيخ عبدالرحمن السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  موقع وزارة الحج وأرقام أفضل حملات الحج
» من أحكام النساء في الحج
» ثعلبة بن عبدالرحمن رضي الله عنه
» صفة الحج !!!
» فضل الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقور المدينة :: المنتديات الإسلامــية :: الحج والعمرة :: فتـــاوي خاصة بالحج والعمرة-
انتقل الى: